Thursday, August 10, 2017

ملخص كتاب " حب تصميم الشعار " الجزء الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم سأضع أمامكم ملخص لكتاب معروف في عالم تصميم الشعارات بشيء من التفاصيل واتمنى أن أكون قد وفقت في تلخيص الجزء الأول منه
…………………………………………………………………… 
ملاحظة بسيطة : الملخص التالي هو حسب فهمي للكتاب وقد أكون أغفلت معلومة أو اسأت فهم بعض الجمل ولذلك اعتذر مقدماً

بسم الله نبدأ

معلومات عن الكتاب
اسم الكتاب : حب تصميم الشعار
Logo Desgin Love
المؤلف : ديفد آيري
عدد الصفحات: ٢١٧ صفحة
اللغة : الانجليزية 
رابط تحميل الكتاب👇👇👇

مخلص الجزء الأول من الكتاب من الصفحة ١ الى ٣٩

في مقدمة الكتاب يثير المؤلف عدة أسئلة والتي تكون مهمة جدا لمصمم الهويات التجارية مثلا لماذا نحتاج الهوية التجارية ؟ من سيصممها ؟ كيف أكسب الزبون ؟ وما الى ذلك من تساؤلات اخرى مرتبطة بهذا المجال
ايضا تحدث من أين جاءته فكرة تأليف هذا الكتاب حيث أنه يملك مدونتين يزورهما في الشهر الواحد ما يقارب المليون شخص وهناك الكثير من التعليقات المحفزة ولكن لكثرة التفاصيل والمواضيع فيهما فإنه من الصعب تتبع موضوع واحد فأتت فكرة الكتاب ليكون مرتبا ومحددا وواضحا للمصممين.

الجزء الأول : أهمية الهوية التجارية
الفصل الأول : لا مفر ( ٣٠ شعار في ٣٠ دقيقة ).
يقول المؤلف اننا لا نستطيع الهرب من الشعارات من لحظة استيقاظنا الى العودة للنوم حيث انك تستطيع ان ترى الشعارات في كل مكان تذهب اليه وتشير دراسة الى أن الامريكان يشاهدون حوالى ١٦ الف شعار في اليوم الواحد.
ولﻻثبات ذلك قام المؤلف بتجربة لمدة ٣٠ دقيقة ليجد أنه شاهد ما يقارب ٣٠ شعار.
وفي دراسة أخرى ان البشر انتجوا معلومات خلال ٣٠ سنة الماضية تفوق ما أنتجوه خلال٥٠٠٠ سنة.ولذلك نرى تشابه في الشعارات مما قد يخلق مشكلة لدى الشركات .وهنا يظهر دور المصمم المبدع الذي بإستطاعته تصميم شعار متفردا معروفا من كل هذه الحشود.

الفصل الثاني: انها قصة نحن نحكيها
لماذا الهوية التجارية مهمة ؟ لان الناس غالبا يختارون المنتجات للقيمة المحسوسة او العاطفية وليس للقيمة الحقيقية للمنتج.
حيث ان الهوية التجارية الصحيحة هي من تقوم بربط المنتج بالمستهلك عاطفيا من خلال انشاء علاقة بينهما قد تدوم مدى الحياة وهذا ما يفسر ان الاغلب يقتني سيارة من نوع واحد مهما توفرت سيارة احسن منها. كمصمم عليك ايجاد تلك العلاقة او القصة لتحكيها . وهنا بعض الامثلة لهذه القصص

- ليس أصليا بدون هذا التوقيع 
قصة هذه الجملة حسب ما يرويها المؤلف أنه أبان ثورة الحبوب قام ويل كيث كيلوج بإختراع رقائق القمح ورقائق الذرة (بوب كورن فليكس) حيث طور هذه الصناعة ليصبح الاول على هذا الكوكب.
كذلك قام بحملات دعائية واستخدم طبعات ذو الاربعة الوان بينما ما زالت الشركات المنافسة تستخدم الاسود والابيض في الطباعة ولتمييز المنتجات التي تنتجها شركته من منتجات الشركات المنافسة كتب على كل العلب ( احذر التقليد ، ليس اصليا بدون هذا التوقيع)
شركة كيلوج ما زالت تستخدم نفس التوقيع ولكن باللون الاحمر فقط الى يومنا هذا منذ عام ١٩٠٩
وساعد هذا في بناء الثقة بين الشركة وبين المستهلكين لتكون الشركة الرائدة في صناعة منتجات الحبوب حول العالم.

- شركة بدون شعار كرجل بدون وجه
لآلاف السنين والبشر احتاجوا هوية اجتماعية حيث ان المزارع يضع علامته على ماشيته ومن هنا نرى الناس يتذكرون بسهولة العلامات التجارية المشهورة اكثر من تذكر منتجاتها.

- شاهده الملايين
في صيف ٢٠٠٨ قد بيع اكثر من ٤٠٠ مليون نسخة من سلسلة كتب هاري بوتر وترجم الى ٦٧ لغة ولذلك حينما ارادوا عمل حملة دعائية للكتاب السابع علموا بأنه سيشاهده الملايين .ولذلك ارتئوا ان يكون رمز بسيط لكي يلمحه جميع الناس في الزحمه في تايمز سكوير مثلا .فالناس المارون ليس لديهم وقت لقراءة اللوحات الاعلانية ولكن بالامكان ملاحظة الرمز بلمحة واحدة.وكنتيجة لذلك بيع ما يقارب ٨.٣ مليون نسخة من الكتاب في امريكا في ظرف ٢٤ ساعة.

- فقط عندما توافق الملكة
مون براند احتاجت الموافقة النهائية من ملكة المملكة المتحدة لشعار الحدائق الملكية.حيث تم تصميم الشعار  ثلاث ورقات لأحد الأشجار الموجودة في الحدائق الملكية على هيئة التاج البريطاني. وقد تم ابلاغهم ان موافقة الملكة ربما تحتاج لشهور ولكن أتت الموافقة خلال ٢٤ ساعة.

-الرموز تتجاوز الحدود
لبيع المنتجات دوليا، الهوية التجارية لابد أن تتحدث مختلف اللغات وتتعامل مع مختلف الثقافات.لحسن الحظ الرموز لا تحتاج الى ترجمة حيث انها تتجاوز حدود اللغة وتستطيع المنافسة عالميا.
وذكر المؤلف احد الامثلة على ذلك كنجمة بيثام جرين .

-تصميم الهوية كجزء من لغتنا 
حيث يتم تصميم الشعار بالحروف الاولى من الاسماء وبعدها يتم تطبيقه على بعض الصفات مثلا ان يكون نتاج الحروف كلمة أنا وبعدها تستطيع وضعها قبل بعض الصفات مثلا انا سعيد أو انا موهوب وهكذا ..

- إعادة النظر في أهمية هوية العلامة التجارية
غالبا ما نحكم على الكتاب من غلافه سواء كان هذا عادلا أو لا.ولذلك نجد ان القيمة العاطفية للخدمة أو المنتج غالبا تكون أهم من القيمة الحقيقية له. وبنفس الشي فأن الهوية البصرية حين تُرى عدة مرات تمنح الثقة لدى المستهلك وبالتالي سيأتي ليطلب اكثر .ولذلك على المصم اخذ هذه النقاط في عين الاعتبار حينما يناقش التصميم مع العميل.

الفصل الثالث
عناصر التصميم الرائع
هناك عدة عناص لجعل التصميم رائع

-بساطة التصميم
دائما ابسط الحلول اكثرها فاعلية. الشعار البسيط يساعد في تلبية جميع متطلبات التصميم.بساطة التصميم تصاعده في أن يكون متعدد الجوانب والاستخدامات في جميع وسائل الاعلام والدعاية.كذلك تساعد بساطة التصميم في جعله سهل الملاحظة والتذكر.ومن أمثلة الشعارات البسيطة البي بي سي وفيدكس وسامسونج وميتسوبيشي.

-اجعل التصميم ذو صلة بالموضوع
هنا يجب على المصمم البحث والقراءة بعمق عن الموضوع المراد عمل شعار له .فبدون معرفة قوية بالعميل وعالمه لا تستطيع ان تصمم شعار يستطيع المنافسة وارضاء ذوق العميل. مع الاخذ بعين الاعتبار ليس على الشعار ان يعكس عمل الشركة او الموضوع حرفيا.

-دمج او تضمين التقليد
في تصميم الشعارات يفضل الابتعاد الصيحات لان هذا يخص الموضة.حيث انها تأتي وتذهب بلمح البصر وبما ان العميل يريد للشعار ان يبقى لفترة طويل وقد استثمر ماله فيه فهذه الصيحات لا تنفع لان تكون في تصميم الشعارات. البقاء طويلا هو المفتاح  ويجب أن يستمر الشعار لمدة العمل الذي يمثله.
-الهدف هو التميز
الشعار المتميز هو الشعار الذي نستطيع فصله بسهوله من منافسيه حيث تكون لديه جودة وطراز تصور بدقة ماهية موضوعه. ان افضل استراتيجية هي من خلال التركيز مبدئيا بجعله متميز. حيث أن العمل على شعار بالابيض والاسود يساعد في خلق تميز اوضح وذلك لان التباين يوضح الفكرة او الشكل اكثر.اللون هو شي ثانوي في ايضاح الفكرة او شكل التصميم.

-محفور في الذاكرة
التصميم الرائع هو التصميم الذي يتذكره المشاهد من خلال نظرة واحدة حيث أن تلك النظرة كافية لاعطاء الانطباع وحفظ الشعار في الذاكرة.

- فكر بالحجم
كما تريد أن ترى اعمالك معروضة في لوحات ضخمة عليك أيضا أن تفكر في الاحجام الصغيرة كتطبيقات الهواتف وملصقات الملابس.التصميم يجب ان يكون جيدا في الاحجام الاصغر بحيث يكون واضحا بدون أن يفقد تفاصيله.حيث أن الطريقة الوحيدة لانجاح ذلك هي من خلال جعل التصميم بسيطا.

- ركز في شيء واحد
التصميم الرائع دائما ما يتميز بميزة واحدة .وذلك على المصمم التركيز في ميزة واحدة فقط.فالعميل ليس لديه الوقت ليدرس التصميم اذا كان فيه اكثر من ميزة .فقط نظرة واحدة تكفي.


تذكر أن القواعد وُجدت لتكسر 


اتمنى أن أكون قد وفقت في تلخيص الجزء الأول من هذا الكتاب الرائع
إن شاء الله سأقوم بتلخيص الاجزاء الأخرى كل على حدة في قادم الايام

والله ولي التوفيق




2 comments:

  1. بارك الله فيك اخي ملخص جميل جدا و مفيد جدا لكتاب برأيي الشخصي يجب أن يدرّس كتاب رائع فعلا قرأته أكثر من مرة شكرا لك ...و سأقوم بعد اذنك بنشر مقالك في مدونتي بعد ذكر المصدر ان سمحت لي

    ReplyDelete
  2. اخي الكريم ده رابط مقال حضرتك بالمدونة خاصتي ...ان لم يعجبك او لديك اي تعديل او حذف أنا جاهز و شكرا
    http://www.gfxdna.com/2017/08/23/logo-design-love-2/

    ReplyDelete